كيف تسوي سيرة ذاتية احترافية

هل تحتاج إلى معلومات حول كيفية كتابة سيرة ذاتية؟ إذًا، أنت في المكان المناسب. في هذه المقالة، سنقدم لك المشورة والقواعد التي يجب اتباعها والأهم من ذلك، طريقة تحسين فرصك في نيل ثقة أصحاب العمل والحصول على الوظيفة.

ما هي السيرة الذاتية؟

إنها قصة سرديّة تتحدث عن حياة شخص ما، وهي تتضمن أيضًا أحداث أو تواريخ تتعلق بالعمل والتعليم والخبرات. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تكتب سيرة ذاتية عن نفسك، تابع القراءة أدناه.

كتابة سيرة ذاتية بطريقة وجيزة وأسلوب مميز يمكن أن يكون مفيدًا في تقديم نفسك بقوة إلى أي منصب وظيفي، وعلى العموم، يجب أن تتضمن السيرة الذاتية المعلومات التالية على الأقل:

  • البيانات الشخصية.
  • معلومات عن الدراسات والتعليم الذي أنهيته.
  • معلومات عن المهارات والقدرات.
  • الاهتمامات والهوايات الشخصية (اختياري).

طريقة كتابة السيرة الذاتية

بغض النظر عن دوافعك لكتابة سيرتك الذاتية، يمكن لهذه النصائح أن تساعدك على البدء:

1. تعرف على سيرة الأخرين

واحدة من أفضل الطرق لتعلم كيفية الكتابة عن حياتك والسيرة الذاتية هي قراءة بعض من السير الذاتية التي تم نشرها مسبقًا. على سبيل المثال، يمكنك العثور على أمثلة لكيفية كتابة سيرة ذاتية في الإنترنت، فهناك الكثير من الأشخاص العاديين الذين وجدوا معنى في حياتهم. اختر فئة أو شخصًا واقرأ العديد من الأمثلة عن كيفية مشاركة السير الذاتية مع العامة.

يمكن أن تساعدك قراءة أنماط مختلفة من الكتابة على فهم كيفية كتابة سيرة ذاتية تناسبك.

2. فكر فيمن سيقرأ سيرتك الذاتية

الخطوة التالية هي تحديد من سيقرأ سيرتك الذاتية. إذا كنت تكتب سيرتك لتقدمها إلى مواقع التوظيف على الإنترنت، فإن اختياراتك وكلماتك اللفظية ستكون ذات قيمة كبيرة.

تتطلب الكتابة للوظائف المتخصصة بالتأكيد الدخول في تفاصيل دقيقة عن العمل والخبرات. بدلًا من ذلك، ركز على النقاط العامة واذكر كل ما يمكن ذكره إذا كنت تريد التقدم لوظيفة عامة أو إدارية تتطلب إلمامًا بالعديد من الأمور.

في معظم الحالات، سيحتاج أصحاب العمل إلى فهم صورة أكثر تفصيلًا عن قصتك. فكّر في كيف تصف نفسك والأحداث التي ميزت حياتك لشخص غريب: ما الذي يجب أن تذكره لكي يفهمك جيدًا؟

3. المعلومات والبيانات الشخصية

يجب إضافة جميع المعلومات والبيانات الشخصية التي تمكن أصحاب العمل من التعرف عليك على الفور والاتصال بك وهي تشمل:

  • الاسم واللقب.
  • تاريخ الميلاد.
  • مكان الإقامة (العنوان الحالي).
  • رقم الهاتف.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • موقع الإنترنت الشخصي (إن وجد).

الصورة الشخصية: تطلب بعض الشركات والمؤسسات إرفاق الصورة الشخصية ضمن السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدمين المرشحين للمناصب الوظيفية، ولكن ذلك يكون غير ضروري بالنسبة لشركات ومؤسسات أخرى، بشكلٍ عام، من الأفضل عدم إرفاق صورة شخصية خاصة بك مع السيرة الذاتية إلا عندما يكون ذلك مطلوبًا بشكلٍ صريح في إعلان الوظيفة، يمكنك الاتصال أو مراسلة قسم الموارد البشرية في الشركة لمعرفة ما إذا كانوا يفضلون إرفاق صورتك الشخصية في السيرة الذاتية.

4. معلومات الدراسة والتعليم والعمل

في هذا القسم، ينبغي عليك ذكر كافة المعلومات المتعلقة بالتعليم الذي حصلت عليه، وذلك دون إغفال أي معلومة، بما في ذلك المعلومات المتعلقة وغير المتعلقة بالمنصب الوظيفي الذي تتقدم له.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك كتابة تاريخ البدء في التعليم وتاريخ الانتهاء منه والحصول على الشهادة، كما يجب ذكر اسم المعهد أو الجامعة التي درست فيها وفي أي دولة وأي مدينة.

بالنسبة للعمل والخبرات، يفضل كتابتها وفق تسلسل زمني وإيلاء الاهتمام لجميع الخبرات والوظائف السابقة التي تتعلق أو ترتبط بالوظيفة التي تتقدم بها.

5. اللغات ومهارات الكمبيوتر

لا يمكن أن ترسل سيرتك الذاتية بدون ذكر معلومات تتعلق بخبرتك ومهاراتك المتعلقة بالكومبيوتر واللغات التي تجيدها، اذكر كل مهارات الكمبيوتر التي تعرفها وتجيدها بما في ذلك مهارات البرامج المكتبية والإنترنت.

في قسم اللغات، يجب عليك ذكر نسبة إتقانك لأي لغة أجنبية تعرفها (ضعيف – متوسط – جيد) أو ذكر نسبة مئوية تقريبية (50 % على سبيل المثال). وفي حال كنت قد سافرت للخارج إما للسياحة أو الدراسة، فمن المفض ذكر هذه لأنه يمكن أن يعزز من معرفتك ويثبت قدرتك على إتقان أي لغة أجنبية.

كيف تكتب رسالة بريد إلكتروني ترفق فيها سيرتك الذاتية؟

وأخيرًا، بعد أن تقوم بكتابة وتصميم سيرتك الذاتية بشكلها النهائي والجذاب، حان الوقت إلى توجيهها ليتمكن أصحاب العمل والمهتمون بقراءتها والاضطلاع عليها، تذكر يمكنك نشر سيرتك الذاتية على مواقع التوظيف على الإنترنت أو إرسالها بشكلٍ مباشر إلى أصحاب العمل عبر عنوان بريدهم الإلكتروني أو صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

عندما ترس الرسالة، يجب عليك ذكر بعض المعلومات الضرورية في هذه الرسالة والتي ستعطي صاحب العمل انطباعًا جيدًا عنك، وفيما يلي أهم ما يجب عليك ذكره في الرسالة.

في البداية، ينبغي عليك التعريف بنفسك، وذلك من خلال كتابة الاسم واللقب، على سبيل المثال: أنا أحمد عرابي”.

ثم، عليك تحديد العمر: “عمري 18 عامًا”.

أشر المكان الذي تسكن فيه والمكان الذي أتيت منه: “مقيم في مدينة دبي لكنني سوري أتيت من دمشق”.

حدد ما إذا كنت طالب وتدرس في اختصاص أو مجال معين حاليًا: “أنا طالب في جامعة دبي أدرس المعلوماتية”.

حدد مهنتك الحالية: “أعمل كمصمم مواقع بشكلٍ حر”.

تحدث عن المكان الذي وجدت فيه إعلان الوظيفة أو المعلومات عن الشركة: “لقد قرأت إعلانًا لكم على موقع التوظيف indeed”.

أذكر لهم أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة: “لقد قرأت كل المعلومات المتعلقة بالوظيفة من حيث الإمكانات والخبرات المطلوبة وأنا أرى أنني شخص قادر على شغلها وتقديم أفضل أداء وكفاءة”.

إذا كنت قد تعمل في وظيفة أخرى فقدم لهم سبب يدعوك إلى تغييرها (لا تذكر الأسباب المالية أو تتحدث بشكلٍ سلبي عن المسؤولين والمدراء في وظيفتك القديمة)، على سبيل المثال، يمكنك كتابة: “أنا أبحث منذ فترة عن وظيفة جديدة تمكنني من تعلم شيء جديد والتميز فيه والإبداع، وشركتكم هي خير مثال على ذلك”.

قدم لهم المديح وأذكر لهم أنك شخص قادر على التعلم والتعاون ومواجهة المشكلات والصعوبات: “سيكون لي الشرف أن أعمل في شركة مرموقة كشركتكم، لقد اطلعت على الخدمات التي تقدمونها وأنا أرى أنها مثالية ورائعة للغاية، أرغب في الانضمام إليكم لأنني قادر على التعلم بسرعة والعمل بشكلٍ فردي أو ضمن فريق، كما أنني مستعد للتعامل مع أي تحديات جديدة قد تواجهنا خلال العمل”.

ركز على أهمية الوقت: “أنا أدرك تمامًا أن من تبحثون عنه هو شخص خبير وملتزم ودقيق في المواعيد، وأنا أمتلك كل هذه الصفات، وأدرك أهميتها من أجل نجاح العمل”.

أذكر لهم أنك أرفقت سيرتك الذاتية مع هذه الرسالة: “لقد أرفقت مع هذه الرسالة سيرتي الذاتية التي تتضمن كافة المعلومات الشخصية المتعلقة فيني بالإضافة إلى التعليم والخبرات والمناصب الوظيفية التي شغلتها في الماضي، أتمنى أن تكون المعلومات الواردة فيها كافية بالنسبة لكم، وفي حال رغبتكم بالحصول على مزيد من المعلومات، فأرجو الكتابة لي وسوف أرد في أسرع وقت ممكن، كما أنني سأكون سعيد بالحضور إلى مقر شركتكم وإجراء مقابلة معكم”.

أخيرًا، قدم لهم الشكر وأذكر أنك تنتظر ردهم وتمنى لهم التوفيق: “شكرًا لكم على وقتكم في قراءة رسالتي والاضطلاع على سيرتي الذاتية، وأتمنى أن تكون هذه بداية للعمل في شركتكم، أقدر مجهودكم الكبير وبانتظار ردكم”.

كلمة أخيرة

كتابة سيرتك الذاتية يمكن أن تكون عملية سهلة للغاية. فقط ركز على اتباع خطة منظمة واعمل على الحفاظ على المعلومات الضرورية بكل التفاصيل، وبذلك، يمكن أن تصبح سيرتك الذاتية موضع تقدير من قبل جميع أصحاب العمل.

 

كما أنه يسعدنا تواصللكم مع خبراء تطوير الأعمال لخدمة كتابة السيرة الذاتية على الأرقام التالية :

 

  • المملكة العربية السعودية : 00966554890232
  • المملكة الأردنية الهاشمية : 00962789994147
  • الامارات العربية المتحدة : 00971508629291
  • الجمهوية العربية السورية : 00963948883222

 

تحدث معنا واتس اب WhatsApp

 

 

 

مقالات ذات صلة بالموضوع